القائمة الرئيسية

الصفحات

تركيا تحذر من "عواقب وخيمة" لاستفتاء كردستان العراق


حذر مجلس الأمن القومي التركي من التداعيات المترتبة على استفتاء انفصال إقليم كردستان عن العراق، مشددًا على أن أنقرة تحتفظ بحقوقها الناتجة عن الاتفاقيات الدولية والثنائية في حال تم إجراؤه.
وقال المجلس، في بيان أصدره بختام اجتماع عقده بالعاصمة أنقرة مساء الجمعة (22 سبتمبر 2017)، برئاسة رجب طيب أردوغان، رئيس الجمهورية، إن الاستفتاء على استقلال الإقليم الكردي "غير شرعي، وغير مقبول، ويهدد أمن تركيا".
ودعا المجلس الإقليم الكردي للتخلي عن إجراء الاستفتاء "قبل فوات الأوان"، مؤكدًا استعداد تركيا لفعل ما بوسعها للمساهمة في حل القضايا بين الإقليم وبغداد عبر المفاوضات وعلى أساس دستوري.
وتابع البيان: "ظهور عواقب وخيمة، ستضر بشمالي العراق والمنطقة بأسرها، بات أمرًا لا مفر منه في حال الإصرار على هذا الخطأ (الاستفتاء) المرفوض من تركيا ومجلس الأمن الدولي والمجتمع الدولي والحكومة المركزية بالعراق".
وكان رئيس الإقليم، مسعود برزاني أعلن، الجمعة، المضي قدمًا في إجراء الاستفتاء، يوم الإثنين (25 سبتمبر 2017)، وسط رفض دولي واسع.
وحذر مجلس الأمن الدولي، الخميس (21 سبتمبر 2017)، من أن هذه الخطوة الأحادية "من شأنها أن تزعزع الاستقرار في المنطقة"، مؤكدا تمسكه بسيادة العراق ووحدته وسلامة أراضيه.

Load WordPress Sites in as fast as 37ms!