القائمة الرئيسية

الصفحات

أردوغان ينقلب على بطل إفشال "انقلاب يوليو"




حذّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين (21 أغسطس 2017)، قائد القوات الخاصة الفريق زكائي أساكاللي، الذي كان له دور كبير في إفشال محاولة الانقلاب العام الماضي، من مغبّة عدم قبول تخفيض منصبه.
وقالت وسائل إعلام محلية، إن أساكاللي أراد الاستقالة من القوات المسلحة، احتجاجًا على تخفيض منصبه، بينما ردّ أردوغان بأنه "لا يمكن أن يكون هناك أي امتعاض في الحيش، فبغض النظر عن المهمة الموكلة، على الجندي أن يقوم بواجبه هناك".
وجاءت تصريحات أردوغان، بعدما تم إسناد قيادة القوات الثانية في الجيش المتمركزة في شبه جزيرة جاليبولي شمال غربي البلاد إلى أساكاللي.
وذكرت صحيفة حرييت، إن نحو 10 جنرالات مستعدون للاستقالة من بينهم أساكاللي، ولم يطرح أردوغان أي سبب لحركة التنقلات الجديدة.
وكما قام المجلس الأعلى للجيش بترقية أساكاللي عقب إحباط محاولة الانقلاب التي جرت في 15 يوليو عام 2016، بسبب دوره البارز في كسر حلقة الانقلاب وتصفية أهم قادته، وهو ما جعله شخصية قومية.
كما قاد أساكاللي عملية درع الفرات في سوريا التي انطلقت في أغسطس من العام الماضي، بهدف تطهير المناطق السورية المحاذية للحدود التركية من الميليشيات الكردية وعناصر داع.
Load WordPress Sites in as fast as 37ms!