القائمة الرئيسية

الصفحات

هاآرتس: نتنياهو يجهز حكومته لخطة سلام أمريكية


أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أعضاء حكومته، بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يعمل على خطة سلام من أجل التوصل إلى اتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
وذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، الإثنين (25 سبتمبر 2017)، أن نتنياهو قال ذلك خلال اجتماع المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغّر. مشيرة إلى أن رئيس الوزراء أخذ انطباعًا خلال مقابلته ترامب، الأسبوع الماضي، في نيويورك، بأن الأخير يصرّ على دفع هذه الخطة.
ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن وزراء شاركوا في اجتماع المجلس الوزاري المصغّر الذي عقد الأحد، وفضلوا عدم الإفصاح عن هويتهم، القول: نتنياهو خلال استعراضه إنجازات زيارته إلى أمريكا، شدّد على أهمية اللقاء مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، والرئيس الأمريكي". مضيفًا "القضية الفلسطينية مهمة جدًّا بالنسبة للرئيس الأمريكي".
وأوضحوا أن نتنياهو أخبرهم أن "ترامب يبدي جدية في هذا الموضوع، والأمريكيون يعدون خطة، وقد عرضت مواقفنا للرئيس الأمريكي الذي أبدى عزيمة قوية لأنه يرغب في التوصل إلى صفقة شاملة".
وعلى خلفية ذلك، وصل إلى إسرائيل، الإثنين، مبعوث الرئيس الأمريكي لملف السلام، جيسون جرينبلات، حيث سيلتقي الجانبين، الإسرائيلي والفلسطيني، لمتابعة المحادثات الخاصة بعملية السلام.
وقال مسؤول كبير في البيت الأبيض، في تطرقه إلى الزيارة، إن جرينبلات سيواصل المحادثات الجيدة التي بدأها الرئيس الأمريكي مع الزعيم الإسرائيلي والزعيم الفلسطيني في نيويورك.
وأوضح أن المحادثات سرية وتجري ببطء، ولا داعي إلى وضع إطار زمني اصطناعي لهذه المحادثات.
وقالت هآرتس، إن ترامب أخبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال لقائهما على هامش الجمعية العمومية للأمم المتحدة، الأسبوع الماضي، بأنه يعمل على وضع مبادرة سلام أمريكية جديدة، لكنها تحتاج مزيدًا من الوقت من أجل بلورتها بشكل كامل.
ونقلت الصحيفة عن مصادر فلسطينية وأمريكية حضرت اللقاء قولها: إن ترامب طلب من عباس منحه مزيدًا من الوقت لبلورة مبادرة السلام، وعدم اتخاذ أية خطوات تعرقل دفع عملية السلام.
وأشار مسؤولون فلسطينيون رفيعو المستوى، إلى أن القيادة الفلسطينية تتوقع في أعقاب ذلك اللقاء، أن يقدم البيت الأبيض خلال الأسابيع القليلة القادمة مبادرة أو ورقة مواقف في كل ما يتعلق باستئناف عملية السلام في الشرق الأوسط.

Load WordPress Sites in as fast as 37ms!