القائمة الرئيسية

الصفحات

إيران توقف رحلاتها الجوية مع كردستان.. وتجري مناورات حدودية


أعلنت إيران إيقاف رحلاتها الجوية من وإلى كردستان العراق، الأحد (24 سبتمبر 2017)، ردًا على خطة من حكومة الإقليم التي تتمتع بحكم ذاتي لإجراء استفتاء على الاستقلال عن العراق، وذلك بالتزامن مع بدء طهران إجراء مناورات عسكرية قرب الحدود مع كردستان.
وقالت وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء، إن طهران أوقفت الرحلات الجوية إلى مطاري أربيل والسليمانية في إقليم كردستان العراق تلبية لطلب من الحكومة المركزية في بغداد.
وذكرت إذاعة الجمهورية الإيرانية أن التدريبات العسكرية، وهي جزء من فعاليات سنوية تنظمها إيران في ذكرى اندلاع الحرب مع العراق والتي استمرت من 1980 إلى 1988، تجري في منطقة أشنويه الحدودية.
وأوضحت الإذاعة أن التدريبات ستشمل وحدات من المدفعية والمدرعات وأخرى محمولة جوًّا.
وتساند إيران جماعات شيعية تحكم أو تسيطر على مناصب أمنية وحكومية كبيرة في العراق منذ غزو قادته الولايات المتحدة في 2003 أطاح بصدام حسين.
ورفضت حكومة إقليم كردستان العراق دعوات لتأجيل الاستفتاء من الأمم المتحدة والولايات المتحدة وبريطانيا ‭‭‭‭‬‬‬‬التي تخشى أن يتسبب في المزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقة.
والتصويت ونتائجه التي من المتوقع أن تأتي بتأييد للاستقلال بهامش مريح، غير ملزمة، والهدف من الخطوة هو منح حكومة إقليم كردستان تفويضًا شرعيًّا للتفاوض على أساسه على الانفصال بمنطقة الحكم الذاتي مع بغداد ودول الجوار.
وتقول حكومة كردستان إن التصويت سيعترف بفضل المساهمات الكردية الضرورية في مواجهة تنظيم داعش بعد أن فر أمامه الجيش العراقي في 2014، مما أسفر عن سيطرة التنظيم على نحو ثلث البلاد

Load WordPress Sites in as fast as 37ms!