القائمة الرئيسية

الصفحات

قبل إيداع الدفعة الثانية من حساب المواطن.. ارتفاع عدد المستحقين إلى 11 مليونًا



كشف المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، خالد أبا الخيل، قبيل ساعات قليلة من إيداع ثاني دفعات برنامج حساب المواطن، عن أبرز الاختلافات عن الدفعة الأولى، التي تم إيداعها قبل 21 يومًا.
وأوضح أبا الخيل، في تصريح إعلامي الثلاثاء 9 كانون الثاني/ يناير الجاري، أنَّ “الدفعة الثانية لم يطرأ عليها أي تغيير مقارنة مع قيمة الدفعة الأولى، غير أنَّ التغير يُترجم على صعيد زيادة عدد المسجلين، أو التغير في حالات المؤهلين”.
وبيّن أنَّ “عدد المستحقين وصل إلى 11 مليونًا، منهم نحو 3 ملايين أسرة، ونحو 8 ملايين تابع، وذلك بزيادة تصل إلى نحو 400 ألف مستفيد، إذ بلغ عدد المستفيدين في الدفعة الأولى نحو 10.6 مليون مستفيد من أصل 13 مليونًا قدموا في البرنامج”.
وأشار إلى أنّه “يتم تلقي الطلبات باستمرار، والتسجيل مفتوح في أي لحظة أمام الأسر والأفراد، غير أنَّ بعض المستندات تحتاج إلى النظر فيها والتأكد من صحتها وأخذ الإجراء المناسب في شأنها”، لافتًا إلى أنَّ “هناك من يتم دفع المستحق له بأثر رجعي، وقد وفرنا في حساب المستفيد داخل البوابة الإلكترونية، وحدة تتعلق بتقديم الاعتراض في شروط الأهلية وأخرى تتعلق بتقديم الشكاوى على قيمة الاستحقاق”.
يذكر أنَّ برنامج “حساب المواطن”، كشف عن تعامله مع 144.965 مستندًا في مرحلة إثبات الأهلية للمسجلين في البرنامج، منذ انطلاقه في شباط/ فبراير الماضي.
ورصدت ميزانية السعودية 2018 مبلغًا قدره 2.5 مليار ريال شهريًا؛ للإنفاق على حساب المواطن، في حدود 32 مليار ريال في عام 2018 كاملًا، وسيصل إجمالي الدعم من البرنامج إلى 60 مليار ريال، بحسب ما هو متوقع بحلول 2020.

Load WordPress Sites in as fast as 37ms!