استئصال ورم بالنخاع الشوكي لمريض بمستشفى شرق جدة



نجح فريق طبي بمستشفى شرق جدة، بقيادة رئيس وحدة جراحة المخ والأعصاب الدكتور محمد فرج؛ والدكتور يولا فارس؛ في إجراء أول عملية جراحية من نوعها للعمود القطني عبارة عن استئصال ورم بالنخاع الشوكي.
وأُجريت العملية في وحدة جراحة المخ والأعصاب بالمستشفى لمواطن سعودي في العقد السادس من العمر كان يعاني خذلاً بالطرفين السفليين، إلى جانب عدم قدرته على الحركة الطبيعية وفشل العلاج في مراكز طبية أخرى، حيث ظلّ على مدى عدة أشهر يعاني ألماً أسفل الظهر مزمناً وضعفاً متدرجاً بالطرفين السفليين.
وأدّت هذه المشكلات الصحية إلى ضمور في العضلات الهيكلية للجسم وعدم القدرة على المشي دون مساعدة.
وأظهر فحص الرنين المغناطيسي للعمود القطني وجود ورم ضاغط على النخاع الشوكي والجذور العصبية السفلية وتغيرات بالنخاع الشوكي.
وبعد تخدير المريض باستخدام المنظار الليفي البصري، أجريت له العملية الجراحية بمدخل خلفي للعمود القطني وخذع الصفيحات الفقرية القطنية الثانية والثالثة والرابعة وفتح الأم الجافية للوصول إلى الورم الضاغط بشكل ملحوظ على الجذور العصبية للنخاع الشوكي باستخدام المجهر الجراحي الطبي المتقدم لجراحة المخ والأعصاب المخصّص لهذه العمليات المعقدة والحسّاسة.
وأسفرت الجراحة عن استئصال الورم بشكل كامل دون حدوث مضاعفات أو نزيف، وذلك من خلال استعمال أدوات جراحية مجهرية خاصّة لهذه الحالات، فيما يتمتع المريض حالياً بصحة جيدة وأصبح قادراً على الحركة.

Item Reviewed: استئصال ورم بالنخاع الشوكي لمريض بمستشفى شرق جدة Rating: 5 Reviewed By: albaha 24
استئصال ورم بالنخاع الشوكي لمريض بمستشفى شرق جدة Reviewed by albaha 24 on الاثنين, أغسطس 21, 2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات على : استئصال ورم بالنخاع الشوكي لمريض بمستشفى شرق جدة

التعليق بشكل سلبي لا يمكن نشره

شكرا على تعليقك

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *